استغلال المساحات

استغلال المساحات
اصباغ وديكورات
المعرفة بتأثيث المنزل هي ذلك الرصيد من المعلومات الذي يمكن تطبيقه على أي مساحة. على أي حال، المساحات الصغيرة تمثل تحدياً إضافياً. عندما تكون المساحة محدودة، يجب أن تبحثي كافة الإمكانيات لاستغلالها على أفضل وجه.

فكِّري بشكل المُكعّب
التفكير بشكل المُكعّب يعني التفكير بما يتجاوز الأمتار المربعة إلى الأمتار المكعبة. فبيتك لا يتكون فقط من مساحة الأرضية، لكن من الجدران والأسقف أيضاً.
التفكير بهذه الطريقة يساعدك على ملاحظة أن بإمكانك وضع الأشياء على الجدران التي بدورها تشغل مساحة من الأرضية. العديد من الأشياء، مثل الكراسي والطاولات القابلة للطي، يمكن تعليقها بأمان على الجدران حتى يحين وقت إستعمالهم. كوني أكيدة من توفير مسار للوصول لتك الأشياء بواسطة سلالم أو مقاعد مرتفعة.
مساحات لنشاطات متعددة
إستفيدي من إستخدام الغرفة لأكثر من نشاط واحد، مثلا؛ الجلوس والتواصل الإجتماعي أثناء النهار، والنوم بالليل.
للأماكن متعددة الإستعمال، تجنبي قطع الأثاث الثقيلة، الضخمة، حيث أنها ستحد من مرونة توظيف المكان.
إستخدمي الأثاث القابل للطي أو التكديس (مثلاً: الطاولات أو الصوفا-سرير القابلة للتكديس) التي يمكن تقليل حجمها أو وضعها بعيداً عند عدم الحاجة.
أثثي لأجل الغرض الأكثر أهمية، مثلاً؛ كيف سيتم إستخدام المكان معظم الوقت. على سبيل المثال، قرري ما هو الأهم بالنسبة لك – إستضافة ضيف لقضاء الليل أو الإستخدام اليومي للمكان كغرفة معيشة للعائلة؟
استخدمي المساحة الغير مستغلة للتخزين
تشمل المساحات الغير مستغلة في البيت التالي:
أسفل أو خلف السرير أو الصوفا.
أسفل السلالم.
أسفل مكتب أو طاولة.
وضع أرفف أعلى الأبواب والنوافذ.
الزوايا.
خلف الأبواب.
أسفل السقف.
الأثاث متعدد الاستعمالات
يمكن استخدام قطعة أثاث واحدة لأكثر من غاية. فمثلاً، يمكن لخزانة كتب أن تعمل أيضاً كفاصل بين غرفتين، وتحويل الخزائن الأرضية إلى مقاعد إضافية، وتحويل السرير ربما إلى صوفا رائعة أو أن يكون مزوداً بأماكن تخزين مدمجة.
لأسباب السلامة، عند قيامك بإختيار خزانة كتب للعمل كفاصل بين غرفتين، تأكدي دائماً من أن لها قاعدة عريضة بما يكفي لتقف بثبات من أجل ذلك الغرض.
الأثاث الذي يخدم أكثر من غرض يجب ألا يتم إهماله. المساحات الصغيرة تستحق نفس الدقة والانتباه لتعمل وتبدو جميلة مثل أي مكان آخر.
الأثاث المرن
عندما يكون المكان مستغلاً لأكثر من نشاط مختلف، إختاري أثاثاً يمكن تحريكه، تكديسه وطيه بسهولة. فهذا يسهّل التحويل من نشاط إلى آخر بسرعة أكثر.
أزيلي الأبواب
إن أمكن، أزيلي الأبواب وإطارات الأبواب من قطع الأثاث الموضوعة بالأماكن الضيقة، أو استبدليها بأبواب منزلقة، أو أبواب ملتفة أو ستائر. فتح الباب العادي ذو المفصلات يستنفذ من مساحة المكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك افكارك و ارائك للاستفادة و توسيع قاعدة المعرفة و الخبرة من التفاعل مع خبرات الاخرين