اختيار الاثاث

اختيار الاثاث
ليست هناك طريقة صحيحة وأخرى خاطئة عند تأثيث البيت، بل بعض القواعد الأساسية التي ستجعلك تبدئين على الطريق الصحيح. وسوف تنتهين إلى إبتكار مساحة عملية، ممتعة، وتعكس شخصية من يقطنها؛ مكانٌ لا يبدو فقط جيداً، بل يلبي أيضاً حاجات الشخص
أو الأسرة التي تحيا فيه.
لكل منّا طريقته في العيش
يبدأ تأثيث المنزل بمعرفة الناس الذين سيستخدمون المساحات التي تقومين بتصميمها. كمثال، هل هم أفراد، أم عائلات؟ صغار أم كبار؟
أي نوع من العائلات هم؟ هل لديهم أطفال؟ في أي مرحلة هُم من الحياة؟ ما هي قيمهم وما هو أسلوب حياتهم؟
ماذا يعني منزلهم بالنسبة لهم؟ هل تتغير احتياجاتهم بمرور الوقت؟ ما هي أولويات إنفاقهم؟ ما هي أذواقهم؟
ما هي طبيعة الدار التي يعيشون فيها؟ ما هي المساحة المتوفرة لديهم؟
الإجابة عن كل تلك الأسئلة تؤثر على قراراتك حول تأثيث المنزل.
النشاطات
تخيلي كافة الأنشطة التي يتم القيام بها في البيت وجميع الحاجات العملية التي تنشأ عن تلك النشاطات. تلك الأنشطة والوظائف، إضافة إلى معرفتك بهؤلاء الناس الذين يعيشون في المكان، هي الأساس في قراراتك لتأثيث المنزل.
"النشاطات" هي ما يقوم به الناس في مكان معيشتهم. التأثيث العملي يشير إلى قابلية الإستخدام، سهولة القيام بالشيء والعملية في أداء المهام المنوطة بتأثيث المنزل. كمثال، معظم الناس يقضون الوقت بالمنزل في النوم، إرتداء الملابس، التزيُّن، الطهي، تناول الطعام، الإسترخاء، التواصل الإجتماعي، العمل والتنظيف. التأثيث العملي للمنزل يسمح لكل منهم بالقيام بتلك النشاطات بأفضل طريقة ممكنة.
كافة النشاطات توجد الحاجة إلى الأداء الوظيفي: كمثال، طريقة نومك تحدد نوع السرير الأنسب وظيفياُ بالنسبة لك. المكان الذي تنامين به ربما يستخدم أيضا للقيام بأنشطة أخرى – سواء أكانت خاصة أم عامة – بطريقة تجعلك تغيرين نظرتك إلى المهام التي يمكن تأديتها في ذلك المكان.
الطهي وعادات تناول الطعام تحدد نوع المطبخ المطلوب، عدد الكراسي، نوع الأطباق وإرتفاع الطاولة. وهكذا.
التأثيث العملي للمنزل
التأثيث العملي للمنزل يتطلب منك التفكير بأكثر من مجرد الطرق التقليدية لإستعمالات المساحة والأثاث. مثلاً، من التقليدي الجمع بين نشاطات معينة في غرفة واحدة، مثل الحمام، غرفة الطعام أو غرفة النوم، لكن هل ذلك بالفعل هو أنس مكان للقيام بتلك الأنشطة؟
هل يجب تخزين كافة الملابس في المكان المخصص للنوم؟ هل يمكن للمكان المخصص للنوم أن يستخدم لنشاطات أخرى، مثل القيام بالتمارين، العمل أو مشاهدة التلفزيون؟
هل يجب أن يتم التزيُّن في الحمام؟ (بينما يمكن أن يصلح لذلك لشخص يحيا بمفرده، لكنه لن يكون صالحاً لأسرة من أربعة أشخاص).
التفكير "خارج إطار الغرفة" يوجد إمكانيات لحلول ذكية، عملية للتأثيث المنزلي ربما قد لا تنتبهين إليها.

تعليقات

مقترحات لك

الأسقف المعلقة الجبسية والمعدنية

كراسى سفرة

الالوان الفاتحة في الديكور

الهدف من الديكور

مفارش سفرة